فتاة أسبانية تشرح معنى كلمة
 ( الله )
 بعد أن عجز عنها العرب ... 
هذه الفتاة الإسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية 
في جامعة اليرموك الأردنية . 
وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية 
طرح الدكتور/ فخري كتانه سؤالا على طلابه : 

من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة 
( الـلـه ) 
من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟ 

لم يرفع أحد يده ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية 
الفصحى على الرغم من كونها إسبانية 
فقالت :
إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم 
(الله) . 

فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . 
فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها 
يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين. 

فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط .. 
اذكروا اسم...
 (الله) .
الآن 
وراقبوا كيف نطقتموها 
هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف 
أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم 
ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله 
فإن أي جليس لن يشعر بذلك . 

* ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . 

وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول الآية 
( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) 

* وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت" له" 
ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى 
( له ما في السموات والأرض) 

* وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة" هـُ " 

ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه 
(هو الذي لا اله إلا هو)

*وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت " إله" 
كما قال تعالي في الآية 

( الله لا إله إلا هو) 

ان لفض الله تكلم فيه العلماء وان كلمة التوحيد لا إله إلا الله مركبة من ثلاتة احرف ا ل ه وهي خفيفة في النطق كلها لا تنطق بالشفتين جعلها الله هكذا اتدري لماذ لكي تسهل على المحتضر اثناء الوفاة فينطقها بدون ان يحرك شفتيه ولا اسنانه

ها نحن العرب نفتخر بأننا مسلمين .. عجزنا عن تفسير هذا الاسم .. هنيئا لها بالاسلام ..

!لماذا نمسح الرسائل التي تتحدث عن الأمور الدينية ! ونقوم بإعادة إرسال 
( الرسائل العادية )
 يقول صل الله عليه وآله وسلم ”بلغوا عني ولو آية“ وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً....
اخى القارئ المحترم أختم كلامي معك بقول
لا اله الا الله محمد رسول الله 
اكتبها تشهد عليك أصابع يدك يوم القيامة

منقول
يُروى أن القاضي شريح التقى يومًا بالإمام الشعبي، فسأله عن حاله مع أهله، فقال:
"منذ عشرين عامًا، لم أرَ من زوجتي ما يكدّر خاطري."
تعجّب الشعبي وقال: وكيف ذلك؟
فأجابه شريح:
"منذ الليلة الأولى، حين دخلت عليها، رأيت جمالًا يسرّ النفس، فقلت: أحمد الله على نعمته، فقمت فتوضأت وصليت ركعتين شكرًا له.
فلما سلّمت، وجدتها تصلي معي، وتسلّم بسلامي.
وبعد أن خلا البيت، اقتربت منها، فقالت بهدوء:
تمهّل يا أبا أمية.
ثم حمدت الله وأثنت عليه، وقالت:
أنا امرأة جديدة عليك، لا أعرف طباعك، فبيّن لي ما تحب فأفعله، وما تكره فأجتنبه.
وقد كان في قومك من النساء من هي كفء لك، وفي قومي من الرجال من هو كفء لي، لكن قضاء الله نافذ.
فالآن أصبحتُ زوجتك، فإمّا إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان."
يقول شريح:
"فأدهشني كلامها، حتى وجدت نفسي أخطب في ذلك الموضع، فقلت:
إن التزمتِ بما قلتِ كان ذلك خيرًا لك، وإن خالفتِه كان حجة عليك.
أحب كذا وكذا، وأكره كذا وكذا،
وما ترينه مني حسنًا فانشريه، وما ترينه سيئًا فاستريه."
ثم سألته:
كيف تحب زيارة أهلي؟
فقال: لا أحب الإكثار حتى لا يملّني أصهاري.
وقالت:
ومن تحب من جيرانك أن يدخل بيتك؟
فأخبرها بمن يحب ومن يكره.
يقول شريح:
"فكانت ليلة هانئة، ثم عشت معها عامًا كاملًا لا أرى منها إلا ما يسرّني."
وبعد مرور عام، عاد يومًا إلى بيته، فوجد امرأة فيه، فقيل له: هذه أم زوجتك.
فسألته: كيف وجدت زوجتك؟
فقال: خير زوجة.
فقالت له:
"يا أبا أمية، إن المرأة قد تفسد في حالتين: إذا دلّلها زوجها، أو إذا شعرت بمكانتها عنده،
فأحسن تأديبها وتهذيبها."
يقول شريح:
"فعشت معها عشرين عامًا، ما عاتبتها في شيء إلا مرة واحدة، وكنت أنا المخطئ."
📖 العبرة:
الحياة الزوجية لا تقوم على الحب فقط، بل على الفهم، والوضوح، والتغافل، وحسن المعاملة من الطرفين.
قصة اليوم  
جميله ومٱثره وفيها من العبره الكثير ٱتمنى تستمتعو بها

إعتاد ابو دجانه ان يكون في صلاة الفجر خلف الرسول الكريم 
(صلى الله عليه وسلم ) ، 

ولكنه ما كاد ينهي صلاته حتى يخرج من المسجد مسرعا ، 

فاستلفت ذلك نظر الرسول الكريم 
(صلىالله عليه وسلم ) 

فاستوقفه يوما وساله قائلا : 
- يا أبا دجانة ، 
أليس لك عند الله حاجة ؟ 

- قال أبو دجانة : 
بلى يا رسول الله 
ولا أستغنى عنه طرفة عين 

- فقال النبى : 
إذن لماذا لا تنتظر حتى تختم الصلاة معنا وتدعو الله بما تريد ؟ 

- قال أبو دجانة : 

السبب فى ذلك أن لى جار من اليهود 
له نخلة فروعها في صحن بيتى ، 
فإذا ما هبت الريح ليلا أسقطت رطبها عندي ، 
فترانى أخرج من المسجد مسرعا لأجمع ذلك الرطب وأرده إلى صاحبه قبل أن يستيقظ أطفالى ، 
فيأكلون منه وهم جياع ، 

وأقسم لك يا رسول الله أننى رأيت أحد أولادي يمضغ تمرة من هذا الرطب فادخلت أصبعى في حلقه وأخرجتها قبل أن يبتلعها ولما بكى ولدي 
قلت له : 
أما تستحى من وقوفى أمام الله سارقا ؟
ولما سمع أبو بكر ما قاله أبو دجانة ، 
ذهب إلى اليهودي 
واشترى منه النخلة ووهبها لأبى دجانة وأولاده ،
وعندما علم اليهودي بحقيقة الأمر أسرع بجمع أولاده وأهله ،  
وتوجه بهم إلى النبى معلنا دخولهم الإسلام 

ابودجانه خاف ان يأكل اوﻻده من نخلة يهودي وليس مسلم :

فما بالك من يأكل اموال ملايين من البشر المسلمين وليس اليهود 

ويقول ليك 

( شطاره )

نسال الله الرحمه والمغفره

قصيدة للامام ابوحنيفه رضى الله عنه

كتب اﻹمام أبى حنيفة النعمان 
قصيدة في رسول الله
 ﷺ 
ولم يطلع عليها أحد ،

فلما وصل إلى المدينة المنورة ، 

سمع المؤذن ينشدها على المئذنة !!

فعجب من ذلك وإنتظر المؤذن 

فسأله : 
لمن هذه القصيدة ؟!
قال : 

ﻷبى حنيفة النعمان 

قال : 

أتعرفه ؟   

قال : ﻻ 

قال : وعمن أخذتها ؟

قال :  
فى رؤياى أنشدها بين يدى المصطفى  
 ﷺ 

فحفظتها وناجيته بها على المئذنة ،

فدمعت عينا اﻹمام أبى حنيفة رضى الله عنه وأخذ ينشدها :

يا سيد السادات جئتك قاصدا 
    أرجو رضاك و أحتمي بحماك

والله يا خير الخلائق إن لى 
      قلبا مشوقا لا يروم سواك

وبحق جاهك إنني بك مغرم 

          والله يعلم أنني أهواك

أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ 

       كلا و لا خلق الورى لولاك

أنت الذي من نورك البدر اكتسى 

    والشمس مشرقة بنور بهاك

أنت الذي لما رفعت إلى السما 

   بك قد سمت وتزينت لسراك

أنت الذي ناداك ربك مرحبا 

        ولقد دعاك لقربه و حباك

أنت الذي فينا سألت شفاعةً 

       ناداك ربك لم تكن لسواك

أنت الذي لما توسل آدمٌ 

       من زلة بك فاز وهو أباك

وبك الخليل دعا فعادت ناره 
     بردا وقد خمدت بنور سناك

وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا 

     بصفات حسنك مادحا لعلاك

و كذاك موسى لم يزل متوسلا 
     بك في القيامة محتم بحماك

والأنبياء و كل خلق في الورى 

    والرسل والأملاك تحت لواك

==========

صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله وعلى آلك وأصحابك وسلم

صلاةً ترضيه وترضيك ويرضى الله بها عنا أجمعين ،

🤲🤲🤲🤲

قصة طالوت وجالوت

#قصة_طالوت_وجالوت

موقع القصة في القرآن الكريم :

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 246-251.

قال تعالى :

(( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)

 وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ
 تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ

 فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)

وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250)

 فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) ))

#القصة:

ذهب بنو إسرائيل لنبيهم يوما.. سألوه : ألسنا مظلومين ؟
قال : بلى..
قالوا : ألسنا مشردين ؟
قال : بلى..
قالوا : ابعث لنا ملكا يجمعنا تحت رايته كي نقاتل في سبيل الله ونستعيد أرضنا ومجدنا ،

قال نبيهم وكان أعلم بهم: هل أنتم واثقون من القتال لو كتب عليكم القتال ؟

قالوا : ولماذا لا نقاتل في سبيل الله ،
وقد طردنا من ديارنا ، وتشرد أبناؤنا ،
وساء حالنا ؟

قال نبيهم : إن الله اختار لكم طالوت ملكا عليكم ،

قالوا : كيف يكون ملكا علينا وهو ليس من أبناء الأسرة التي يخرج منها الملوك -

 أبناء يهوذا - كما أنه ليس غنيا وفينا من هو أغنى منه ؟

قال نبيهم : إن الله اختاره ، وفضله عليكم بعلمه وقوة جسمه.
قالوا :
ما هي آية ملكه ؟

قال لهم نبيهم : 
سيرجع لكم التابوت تحمله الملائكة ،

ووقعت هذه المعجزة .. وعادت إليهم التوراة يوما.. 
ثم تجهز جيش طالوت ، وسار الجيش طويلا حتى أحس الجنود بالعطش ..

قال الملك طالوت لجنوده : سنصادف نهرا في الطريق ، فمن شرب منه فليخرج من الجيش ،
ومن لم يذقه وإنما بل ريقه فقط فليبق معي في الجيش ..

وجاء النهر فشرب معظم الجنود ،
وخرجوا من الجيش ، وكان طالوت قد أعد هذا الامتحان ليعرف من يطيعه من الجنود ومن يعصاه ، وليعرف أيهم قوي الإرادة ويتحمل العطش ،
وأيهم ضعيف الإرادة ويستسلم بسرعة .
لم يبق إلا ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلا ، لكن جميعهم من الشجعان .

كان عدد أفراد جيش طالوت قليلا ،
وكان جيش العدو كبيرا وقويا ..
فشعر بعض -هؤلاء الصفوة - أنهم أضعف من جالوت وجيشه وقالوا :
كيف نهزم هذا الجيش الجبار ..؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍!

قال المؤمنون من جيش طالوت :
النصر ليس بالعدة والعتاد ، إنما النصر من عند الله ..

(كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ).. فثبّتوهم .

وبرز جالوت في دروعه الحديدية وسلاحه ،
وهو يطلب أحدا يبارزه .. وخاف منه جنود طالوت جميعا ..
وهنا برز من جيش طالوت راعي غنم صغير هو داود .. كان داود مؤمنا بالله ،
وكان يعلم أن الإيمان بالله هو القوة الحقيقية في هذا الكون ، وأن العبرة ليست بكثرة السلاح ، ولا ضخامة الجسم ومظهر الباطل .

وكان الملك ، قد قال :
من يقتل جالوت يصير قائدا على الجيش ويتزوج ابنتي ..
ولم يكن داود يهتم كثيرا لهذا الإغراء ..
كان يريد أن يقتل جالوت لأن جالوت رجل جبار وظالم ولا يؤمن بالله ..
وسمح الملك لداود أن يبارز جالوت ..

وتقدم داود بعصاه وخمسة أحجار ومقلاعه
(وهو نبلة يستخدمها الرعاة) ..
تقدم جالوت المدجج بالسلاح والدروع ..
وسخر جالوت من داود وأهانه وضحك منه ، ووضع داود حجرا قويا في مقلاعه وطوح به في الهواء وأطلق الحجر . فأصاب جالوت فقتله .
وبدأت المعركة وانتصر جيش طالوت على جيش جالوت .

بعد فترة أصبح داود - عليه السلام -
ملكا لبني إسرائيل ،
فجمع الله على يديه النبوة والملك مرة أخرى .
وتأتي بعض الروايات لتخبرنا بأن طالوت بعد أن اشتهر نجم داوود أكلت الغيرة قلبه ،
وحاول قتله ،
وتستمر الروايات في نسج مثل هذه الأمور ،
لكننا لا نود الخوض فيها فليس لدينا دليل قوي عليها .

من _ قصص _ القرآن

أفضل الأدعية قبل صلاة الفجر 1- بسم الله على كل شيء اعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا، عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 2- يا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ للملهوف والمطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبدًا ظالمًا مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود. 3- « يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين». 4- أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمدًا أو خطأ ظاهرًا وباطنًا، قولًا وفعلًا، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم، عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى». 5- « يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك». 6- « اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين». 7- « اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم». 8- « ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام». Source

بلاغة وعظمة القران

بلاغة وعظمة القران
...

هل تقول عن زوجتك 
امرأتي .. ؟
أو زوجتي ..
أم صاحبتي ..؟؟

السؤال :

مالفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ؟ 

الإجابة :

ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ : 
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، 
ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ 
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) 

ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : 

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة… 
ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا 

‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ‏) 
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ‏) 
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : 
ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الايماني بينهما!!!
فهما نبيان مؤمنان  وانثى كل منهما غير مؤمنة  !!! 
فسمى الله كلا منهما امرأة 
وليست زوجة

وكذلك قال الله ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ‏) .

ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة 
وليست زوجة 

بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ 

( زوجة ). 

ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه  :

( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏)

وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم :

‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ‏) 

وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.

ﻭﻟﻜﻦ .. 
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ 
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ 
(امرأة) 

على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما ؟؟

ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :

‏( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ‏)

والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ .
ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.

ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني . 

فقال الله تعالى

‏( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ 
ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ‏). 

فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب !!!

ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ .. 

ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :

‏( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)

ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق !!!

الصاحبة :

يستخدم القرآن الكريم لفظ 

( صاحبة ) 

عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين ...

لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ 

( صاحبة )

قال تعالى :

‏( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ‏). 

لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!

ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ :

( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ‏) 

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ 
‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) 
ﺃﻭ ‏
( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ؟؟

قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...

ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
والذي  قال فيه في سورة
االإسراء - الآية 88

(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)

جعلنا الله جميعاً ممن يقولون :

(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما )

دعاء لحفظ النفس

اللهم لا تشمت اعدائى بدائى واجعل القرآن العظيم دوائى وشفائى
انت ثقتى ورجائى واجعل حسن ظنى بك شفائى
اللهم ثبت على عقلى ودينى
وبك يا رب ثبت لى يقينى
وارزقنى رزقاً حلالاً يكفينى
وابعد عنى شر من يؤذينى
ولا تحوجنى لطبيب يداوينى
اللهم استرنى على وجه الارض اللهم ارحمنى في بطن الارض
اللهم اغفرلى يوم العرض
بسم الله الرحمن الرحيم طريقى والرحمن رفيقى
والرحيم يحرسنى من كل شيء يلمسنى
اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد
اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتى بيدك
ماض في حكمك عدل فى قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك
أن تجعل القرآن ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى اللهم يا مسهل الشديد
ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد  ويا من هو كل يوم في امر جديد اخرجنى من حلق الضيق
الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
اسالك اللهم بقدرتك التى حفظت بها يونس في بطن الحوت
ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لى هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته
وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظنى على فرج
وان كنت بحاجه فلا تكلنى إلى سواك وان تحفظنى لمن يحبنى وتحفظ لي احبتى
اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها
فلا تحملنى من كرب الحياة مالا طاقة لى به
وباعد بينى وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرنى بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى

اللهم ​آآمـيـــن يارب العالمين

Re: عبادات سهله جدا ولا تحتاج لأى مجهود بدنى أو مادى


في الأربعاء، ٢٥ مايو ٢٠٢٢ ٨:٣٤ م محمد سليمان عبدالسلام الأرباب <arpapkoo@gmail.com> كتب:
هذه الرسالة للشيخ محمد لبيب - حفظه الله - يقول في : 
( بعضا منها ) :

عبادات سهلة جدا  ولا تحتاج  لأي مجهود مادي أو بدني :

 1 - عبادة الرضا 
الرضا بما قسمه الله لك أيا كان لأنه هو الأنسب لك في كل الأحوال

 2 - عبادة جبر الخواطر 
وهذه أيضا عبادة سهلة وهي كلمتين حلوين تكسب بهم قلوب الناس 

3 - عبادة قضاء حوائج الناس
وهذه  تأتي لأغلبنا  لعنده إذا كان أحد ما  يحتاجك بأن تساعده للوصول لهدف معين أو في قضاء حاجة معينة

 4 - عبادة الكلمة الطيبة صدقة
كلمة حلوة من لسانك يشهد لك بها يوم الحساب

 5 - عبادة حسن الظن
 اترك  البواطن لله لأن ربنا هو الذي  يحميك من الشر 

 6 - عبادة جميلة هي زكاة العلم
وهو أنك  إذا سألك أحدهم عن معلومة قلها كاملة مثلما ساقها لك  رب العالمين عن طريق أحدهم ، ابعثها لكل الناس أفدهم بها

 7- عبادة التفاؤل والأمل بالله
أي والله التفاؤل عبادة " أنا عند ظن عبدي بي"

8 - عبادة ترك مالا يعنيك 
وهو عدم التدخل في أي حاجة لا تعنينا ونترك التحليلات والاستنتاجات التي تؤدي الى سوء الظن 
"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"

 9 - عبادة التغافل 
أنك لا تدقق كثيرا في عيوب غيرك
لأنه من عاب شيئا على أحد وقع فيه وأصابه نفس العيب ، !!!

 10- عبادة الإمهال والصبر 
أنك تمهل وتصبر تعطي المخطئ فرصه أخرى لعل وعسى أن تكون له مُعين 

 11_عبادة وقف الشائعات عندك
و هذه عبادة مهمة جدا بأنك  إذا سمعت كلاما سيئا  عن أحد ،  دعه يقف عندك ،
 و عندما  يسألوك عنه اعمل نفسك أنك لا تعرف 
وقل لم  اسمع ،

12- عبادة التبسم ، تبسمك في وجه اخيك صدقة ،

13- ادخال السرور على قلب مسلم ، سواء بلين المعاملة او الصفح عنه او التبسم له او الهدية او المعونة او الكلمة الطيبة او البشرى او الطعام والشراب ، وغيرها 

أظن لا يوجد أسهل من  هذه العبادات ، 
فلنعود أنفسنا دوما على فعل الخير  ،
لعلنا ننجو بها ،

# رمضان كريم #

عبادات سهله جدا ولا تحتاج لأى مجهود بدنى أو مادى

هذه الرسالة للشيخ محمد لبيب - حفظه الله - يقول في : 
( بعضا منها ) :

عبادات سهلة جدا  ولا تحتاج  لأي مجهود مادي أو بدني :

 1 - عبادة الرضا 
الرضا بما قسمه الله لك أيا كان لأنه هو الأنسب لك في كل الأحوال

 2 - عبادة جبر الخواطر 
وهذه أيضا عبادة سهلة وهي كلمتين حلوين تكسب بهم قلوب الناس 

3 - عبادة قضاء حوائج الناس
وهذه  تأتي لأغلبنا  لعنده إذا كان أحد ما  يحتاجك بأن تساعده للوصول لهدف معين أو في قضاء حاجة معينة

 4 - عبادة الكلمة الطيبة صدقة
كلمة حلوة من لسانك يشهد لك بها يوم الحساب

 5 - عبادة حسن الظن
 اترك  البواطن لله لأن ربنا هو الذي  يحميك من الشر 

 6 - عبادة جميلة هي زكاة العلم
وهو أنك  إذا سألك أحدهم عن معلومة قلها كاملة مثلما ساقها لك  رب العالمين عن طريق أحدهم ، ابعثها لكل الناس أفدهم بها

 7- عبادة التفاؤل والأمل بالله
أي والله التفاؤل عبادة " أنا عند ظن عبدي بي"

8 - عبادة ترك مالا يعنيك 
وهو عدم التدخل في أي حاجة لا تعنينا ونترك التحليلات والاستنتاجات التي تؤدي الى سوء الظن 
"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"

 9 - عبادة التغافل 
أنك لا تدقق كثيرا في عيوب غيرك
لأنه من عاب شيئا على أحد وقع فيه وأصابه نفس العيب ، !!!

 10- عبادة الإمهال والصبر 
أنك تمهل وتصبر تعطي المخطئ فرصه أخرى لعل وعسى أن تكون له مُعين 

 11_عبادة وقف الشائعات عندك
و هذه عبادة مهمة جدا بأنك  إذا سمعت كلاما سيئا  عن أحد ،  دعه يقف عندك ،
 و عندما  يسألوك عنه اعمل نفسك أنك لا تعرف 
وقل لم  اسمع ،

12- عبادة التبسم ، تبسمك في وجه اخيك صدقة ،

13- ادخال السرور على قلب مسلم ، سواء بلين المعاملة او الصفح عنه او التبسم له او الهدية او المعونة او الكلمة الطيبة او البشرى او الطعام والشراب ، وغيرها 

أظن لا يوجد أسهل من  هذه العبادات ، 
فلنعود أنفسنا دوما على فعل الخير  ،
لعلنا ننجو بها ،

# رمضان كريم #
قصيدة للشاعر الأديب كريم العراقى
، ، ، ، ، ، ،

لا تَشْكُ للناس جُرْحًَا أَنْتَ صَاحِبُهُ

لا يُؤْلِمُ الجَرْحُ إلا مَن بِهِ ألَمُ

شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاس منْقصَةٌ

ومَن مِنَ النَّاسِ صَاحِ مَا بِهِ سَقَمُ

فالهمُّ كالسّيْلِ والأحزان زاخِرَةٌ

حُمْرُ الدَّلائلِ مَهْمَا أهْلُها كَتمُوا

فَإِنْ شَكَوْتَ لِمَنْ طَابَ الزَّمَانُ لَهُ

عَيْنَاكَ تَغْلِي وَمَنْ تَشْكُو لَهُ صَنَمُ

وَإِذَا شَكَوْتَ لِمَنْ شَكْوَاكَ تُسْعِدُهُ

أَضَفْتَ جُرْحًا لِجُرْحِكَ اِسْمُهُ النَّدَمُ

هَلِ الْمُوَاسَاةُ يَوْمًا حرَّرَتْ وَطَنا

أم التّعازي بَدِيلٌ إنْ هَوَى العَلَمُ

مَنْ يُنْدبُ الْحَظَّ يُطْفِئُ عَيْنَ هِمّتِهِ

لَا عِينَ لِلَحْظِ إنْ لَمْ تُبصرِ الْهِمَمُ

كَمْ خَابَ ظَنّي بِمنِ أهديته ثِقتَي

فَأَجْبَرَتْنِي عَلَى هِجْرَانِهِ التُّهَمُ

كَمْ صُرْتُ جِسْرًا لمَن أحببتهُ فَمَشَى

عَلَى ضُلُوعِي وَكَمْ زَلَّت بِهِ قَدَمُ

فَدَاسَ قَلْبي وَكَانَ القَلْبُ مَنْزِلهُ

فَمَا وَفَائِي لخِلٍّ مَالَهُ قَيمُ

لَا الْيَأسُ ثَوْبي وَلَا الأحزان تَكْسِرُني

جُرْحَي عَنِيدٌ بلَسْعِ النَّارِ يَلْتَئِمُ

اِشرب دمُوعك واجْرع مُرَّهَا عَسَلًا

يغزو الشُّموعَ حَريقٌ وهِيَ تَبتَسِمُ

والْجِم هُموْمَكَ واسْرِج ظَهْرَها فَرَسًَا

وانهض كسيْفٍ إذا الأنصالُ تَلْتَحِمُ

فالْخَيْرُ حَملٌ ودِيعٌ خَائِفٌ قَلقٌ

وَالشَّرُّ ذِئْبٌ خَبِيثٌ مَاكِرٌ نَهِمُ

كُنْ ذَا دَهَاءِ وَكُنِ لِصًّا بِغَيْرِ يَدٍ

تَرَى الْمَلَذَّاتِ تحتَ يَدِيكَ تَزْدَحِمُ !

فالْمَالُ وَالْجَاهُ تِمْثَالَانِ مِنْ ذَهبٍ

لَهُمَا تُصلِي بِكُلِّ لُغاتِهَا الأُممُ

شَكَوَاكَ شَكْوَايَ يَا مِن تَكْتَوِي ألْمًَا

ما سال دَمْعٌ عَلَى الْخَدَّيْنِ سَالَ دَمُ

وَمِنْ سِوَى اللهِ نَأْوِي تَحْتَ سِدْرَتِهِ

وَنَسْتَغِيثُ بِهِ عَوِّنَا وَنَعْتَصِمُ

كُن فَيْلَسُوفًَا ترى أنَّ الجميعَ هُنَا

يتقاتلون على عَدَمٍ وهُم عَدَمُ !!

من هو الاعمى ؟


ﺳﺄﻟﻮﻩ ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺃﻋﻤﻰ ؟

ﻓﺄﺟﺎﺑﻬﻢ :
- ﺍﻷﻋﻤﻰ .. ﻣﻦ ﻳﻐﻤﺾ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺭﻣﻠﺔٍ ﺃﻭﺟﻊ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺣِﻤﻞٌ ﺛﻘﻴﻞ ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺗﻮﺟَّﻪ ﻟﻠﻘِﺒﻠﺔ ﻭ ﺃﺩﺍﺭ ﻇﻬﺮﻩ ﻟﻸﻳﺘﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺳﺠﺪ ﻟﻠﻪ ﻭ ﺗﻜﺒَّﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻒّ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻏﺎﺏ ﻋﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺠﻴﺎﻉ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﻣﺴﺠﺪﺍً ﻟﻠﻪ ﻭﻫﺪﻡ ﺩﺍﺭﺍً ﺗﺄﻭﻱ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭ ﻟﻢ ﻳﺼﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺣﺞّ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺭﻓﻊ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭ ﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺃﺑﻮﻳﻪ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻭ ﺻﺎﻡ ﺛﻢ ﻏﺶّ ﻓﻲ ﺑﻴﻌﻪ ﻭ ﺷﺮﺍﺋﻪ ﻭﻣﻌﺎﻣﻼﺗﻪ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ ، ، ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﻠﺒُﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺣِﻘﺪﺍً ﻭ ﻛُﺮﻫﺎً ﻭ ﺑُﻐﻀﺎً ﻹﺧﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ،
- ﺍﻷﻋﻤﻰ .. ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻭ ﺻﺎﻡ ﻭ ﻃﺎﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ، ﺛﻢ ﻃﺎﻑ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﻭﺗﻠﺬﺫ ﺑﺎﻟﻤﺄﻛﻞ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﺏ
ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻄُﻒ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ، ،

ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺃﻋﻤﻰ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺃﻋﻤﻰ ﻭ ﺃﺿﻞّ ﺳﺒﻴﻼ ، ،

عتاب الاحبه

بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم
في الطواف إذا سمع اعرابياً
يقول : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال : يا صبيح الوجه, يا رشيق القد ،
اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك
الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال : اما تعرف نبيك يا اخا العرب ؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به ؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي : يا أعرابي ، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم

فقال النبي :
يا اخا العرب
لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها ، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني
لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً

فهبط جبريل على النبي وقال له : يا محمد : إن الله يقرئك السلام ويخصك
بالتحية والاكرام ، ويقول لك : قل للاعرابي ،
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا ، فغداً نحاسبه على القليل والكثير ، والفتيل والقطمير

فقال الاعرابي : او يحاسبني ربي يا رسول الله ؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء

فقال الاعرابي : وعزته وجلاله ، إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ،
وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه ،
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه

فبكى النبي حتى إبتلت لحيته

فهبط جبريل على النبي
وقال : يا محمد, إن الله يقرئك السلام ، ويقول لك :
يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم

وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة


انها المحبه حبيب يعاتب الحبيب
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

Sent from Android device

هل تعلم فوائد سورة الفاتحه

هل _ تعلم ..
عجائب شرب الماء مع قراءة سورة الفاتحه
الخطوه الأولى عند فتح قنينة الماء
او تناول كوب من الماء

نقرأ سورة الفاتحه كامله 
ومن ذلك نشرب الماء ونحن جالسين
سورة الفاتحه مع الماء تفتح الشرايين المغلقه
تشرح القلب والصدر
تعطيك طاقه إيجابية وتريح الأعضاء الداخليةمثل الكلى القولون الكبد المرارة

والقرآن كله شفاء

الصيدليه الربانية
سورة الفاتحة في كوب ماء
هنيئاً لمن جعلها عادة يومية.
الطريقة مجربة ::
سورة الفاتحة روح تضاف إلى روحك شيء عظيم في حياتك ..

سورة الفاتحة هي الحل بإذن الله لكل مشكلة سواء مع الزوج أو اﻷولاد ،،،
في المدرسة أو في الجامعة ،،
عليكم بسورة الفاتحة ، اقراؤها بيقين ،

سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية ،،
عطروا غرفكم بسورة الفاتحة ،،،
أقرأوها في فرشكم ،،
وأنتم تشربون الماء ،،،
كرروها بإستمرار ،

سورة الفاتحة ،،
تضبط أقوالك وأفعالك ،،،
هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور ،،،
شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه .

فضائل سورة الفاتحة :
كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه .
عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه.

ذهبت احدى المحاضرات الى مدرسة تلقى محاضرة فقالت لها المديرة :
ماذا ستقدمين ؟ اجابت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج ؟!
اجابت : ساعتين .
قالت : ساعتين لسورة الفاتحة

فلما قدمت سورة الفاتحة ألقت المحاضرة في 4 ساعات ،،،

هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها ؟!

وصف القرآن لها :
{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم }

يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية ، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،،
ماذا أعطاه ؟!
سبعا من المثاني (سورة الفاتحة)
والقرآن العظيم ،،،

وحرف الواو يفيد المساواة ،،،
الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن ،،

يقول بعض العلماء :
اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه ( إياك نعبد وإياك نستعين )

تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل ، وتكرارها فيه سر ،،،

في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة ، هل يجوز أن نسجد سجود السهو ؟!
لا، و يجب علينا إعادة الركعة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة ولا تجبر بسجود السهو .
وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها ،
و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح ،، 
هي ما نفتتح به الصلاة واسمها 
(الفاتحة) على وزن (فاعلة) .

وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم سورة في القرآن ،،
كان الصحابة يضعون يدهم على المريض ويقرأون سورة الفاتحة 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله ..

من أسماء سورة الفاتحة :
📖 أم الكتاب 📖
ماذا تعني لك أمك ؟ !!
أكيد هي كل شيء في حياتك ،،،

كذلك سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن ،،
ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،،
الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور ،،، تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله ،، ضع يدك بالماء واقرأ الفاتحة ثم اغتسل به واشرب منه ستجد فرقا بإذن الله

من الوصايا الجميله

جاور من يشبهك ، 

وحاور من يحترمك 

وشاور من يحبك ، 

وإياك وصحبة اللئيم فإن الفضل معه عقيم ،

واتخذ من الطيبين خلان يجازوك الإحسان بالإحسان 
  
أجبروا الخواطر ،

وراعوا المشاعر ، 

وانتقوا  كلماتكم ، 

وتلطفوا بافعالكم وتذكروا العُشرة ، 

ولا تؤلموا أحداً 

وقولوا للناس حسناً ، 

وعيشوا أنقياء ،

فهذا نهج الأنبياء ،  

لا تدخل في معارك مع أرحامك وأقاربك فهذه المعارك المنتصر فيها مهزوم ، 

ثم يتوارث هذه الهزيمة الأبناء والأحفاد ، 

لذلك أحسن إليهم ثم تجاهل مايزعجك 
وإن أذاقوك مرارة إساءتهم ،

الدنيا لا تدوم لأحد ، 

والفائز من يغادر هذه الدنيا 
والجميع يذكره بالخير ،

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺍﺳﻢ ﺃﻣّﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ،
ﻭﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﻦّ ﺍﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺯﻭﺟﺔ،
ﻭﺗﻮﻓّﻴﺖ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ ﻣﻨﻬﻦّ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ،
ﻭﺗﻘﻄﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﺜﺮﺓ ﺯﻭﺍﺟﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻷﺳﺒﺎﺏٍ ﻛﺜﻴﺮﺓ،
ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺘﻮﺭﻳﺚ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺳﻨّﺔ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ .
ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳّﺔ ﻋﻦ
ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ 3000 ﺣﺪﻳﺚ، ﻭﻋﺎﺷﺖ ﺑﻌﺾ
ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻋﻤﺮﺍً ﻃﻮﻳﻼً ﻟﺘﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ
ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﺭﺣﻤﺘﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴّﻼﻡ ﺑﺎﻷﺭﺍﻣﻞ، ﺣﻴﺚ
ﺗﺰﻭّﺝ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺃﺭﺍﻣﻞ .
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺳﻨﺒﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻛﻤﺎ
ﻳﻠﻲ :
ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ
ﻫﻲ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ﺍﻟﻘﺮﺷﻴّﺔ ﺍﻷﺳﺪﻳّﺔ ، ﻭﻫﻲ
ﺃﻭّﻝ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﻌﻤﺮ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ
ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻮﺣﻲ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ، ﺣﻴﺚ ﺭﺃﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺮﻩ
ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻧﺔٍ ﻭﺻﺪﻕ .
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻃﺎﻫﺮﺓً ﻋﻔﻴﻔﺔً ﻧﺸﺄﺕ
ﺑﺒﻴﺖ ﺟﺎﻩٍ ﻭﺇﻳﻤﺎﻥٍ ﻭﺣﺴﻦ ﺳﻠﻮﻙ ،
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺗﻮﺟّﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴّﻼﻡ ، ﻭﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺻﺪّﻗﺖ ﺑﻪ ، ﻭﻟﻢ
ﻳﺘﺰﻭّﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺇﻟّﺎ
ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ،
ﺳﻮﺩﺓ ﺑﻨﺖ ﺯﻣﻌﺔ
ﻫﻲ ﺳﻮﺩﺓ ﺑﻨﺖ ﺯﻣﻌﺔ ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ، ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ
ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ، ﺑﻔﺘﺮﺓٍ ﻗﺼﻴﺮﺓ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﺭﻣﻠﺔ
ﺭﺟﻞ ﻳﺪﻋﻰ ﺍﻟﺴّﻜﺮﺍﻥ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﺃﺳﻠﻤﺎ
ﻭﻫﺎﺟﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﻣﻌﺎً ، ﺣﺘّﻰ ﻣﺎﺕ
ﻋﻨﻬﺎ ، ﺭﻭﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻋﻦ
ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ،
ﻭﺗﻮﻓّﻴﺖ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄّﺎﺏ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
ﻫﻲ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺤﺎﻓﺔ ، ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺜّﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻫﺎ ، ﻟﺘﻜﻮﻥ
ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ،
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺴّﻦ ﻭﺑﻜﺮﺍً ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺗﺰﻭّﺟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ .
ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺃﺧﺮﻳﺎﺕ
ﺣﻔﺼﺔ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺮ : ﻫﻲ ﺣﻔﺼﺔ
ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ
ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ،
ﻭﻫﻲ ﺃﺭﻣﻠﺔٌ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ
ﺧﻨﻴﺲ ﺑﻦ ﺣﺬﺍﻓﺔ ﺍﻟﺴّﻬﻤﻲ ﺑﻐﺰﻭﺓ
ﺑﺪﺭ .
ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺧﺰﻳﻤﺔ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻘّﺐ
ﺑﺄﻡّ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،
ﻭﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ، ﻭﻫﻲ ﺃﺭﻣﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ
ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﺤﺶ ﻓﻲ
ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ ، ﻭﺗﻮﻓّﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﺃﺷﻬﺮٍ
ﻣﻦ ﺯﻭﺍﺟﻬﺎ .
ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ : ﻫﻲ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ
ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻴﺔ ،
ﻭﺍﺳﻤﻬﺎ ﻫﻨﺪ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ، ﻭﻫﻲ ﺃﺭﻣﻠﺔٌ
ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﻨﺔ
ﺍﻟﺮّﺍﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ .
ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ : ﻫﻲ ﺯﻳﻨﺐ
ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﺑﻦ ﺭﺋﺎﺏ ﺍﻷﺳﺪﻳّﺔ ،
ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﻄﻠّﻘﺖ ﻣﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﺣﺎﺭﺛﺔ ، ﻭﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺩٍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻄّﺎﺋﻒ
ﻭﺧﻴﺒﺮ ، ﻭﺗﻮﻓّﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ
ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ،
ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺃﻭّﻝ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻟﺤﺎﻗﺎً ﺑﻪ .
ﺟﻮﻳﺮﻳّﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ : ﻫﻲ
ﺟﻮﻳﺮﻳﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺿﺮﺍﺭ ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ
ﻋﻤﺮﻫﺎ .
ﻣﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻄﻴّﺔ : ﻫﻲ ﻣﺎﺭﻳﺔ ﺑﻨﺖ
ﺷﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﺒﻄﻴّﺔ ، ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ
ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻠﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ، ﻭﺗﺰﻭﺟّﻬﺎ ﻭﺃﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ
ﺍﺑﻨﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﺍﻟّﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ
ﺻﻐﻴﺮ .
ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ : ﻫﻲ ﺭﻣﻠﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ، ﻭﻫﻲ ﺃﺭﻣﻠﺔ
ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺟﺤﺶ ﺑﻦ ﺭﺋﺎﺏ ﺍﻷﺳﺪﻱّ .
ﺻﻔﻴّﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻴﻲ : ﻫﻲ ﺻﻔﻴّﺔ
ﺑﻨﺖ ﺣﻴﻲ ﺑﻦ ﺃﺧﻄﺐ ، ﺗﺰﻭّﺟﻬﺎ
ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺧﻴّﺮﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳّﺔ ،
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰّﻭﺍﺝ ﻣﻨﻪ ، ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﺕ ﺍﻟﺰّﻭﺍﺝ
ﻣﻨﻪ .
ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ

دعاء يفرج الكربات

{ { الدعاء } }

بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شي قدير لا إله إلا الله إقرارآ بربويته سبحان الله خصوصآ لعظمته اللهم يانور السماوات والأرض ياعماد السماوات والأرض ياجبار السماوات والأرض ياديان السماوات والأرض ياوارث السماوات والأرض يامالك السماوات والأرض ياعظيم السماوات والأرض ياعالم السماوات والأرض ياقيوم السماوات والأرض يارحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك ياأرحم الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعه آتيه لاريب فيها وأن الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لايرجى إلا فضله الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركه تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فإقبل توبتي وأرحم ضعف قوتي وأغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبآ وإلى كل خير سبيلآ برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا باسطا لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت اللهم أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام وانت على كل شي قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولاتمنع عني مواهبك لسوء ماعندي ولاتجازني بقبيح عملي ولاتصرف وجهك الكريم عني برحمتك ياأرحم الراحمين اللهم لاتحرمني وأنا أدعوك ولاتخيبني وأنا أرجوك اللهم إني أسألك يافارج الهم ياكاشف الغم يامجيب دعوة المضطر يارحمن الدنيا يارحيم الأخرة إرحمني برحمتك اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وأنت المقدم وأنت المؤخر لا إله الا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولها يارب العالمين اللهم أني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل لاتجعلني بدعائك ربي شقيا وكن بي رؤوفآ رحيما ياحي ياقيوم

من القراءات الجميله

سمع ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻮﻯ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ
ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﺷﺎﺑﺎ ﻳﺪﻋﻰ ﺣﺎﺗﻤﺎ ﺍﻷﺻﻢ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻦ
ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ : ﻫﻠﻤﻮﺍ ﺑﻨﺎ ﻧﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻨﺴﺄﻟﻪ ، ﻓﺈﻥ
ﺃﺟﺎﺑﻨﺎ ﺟﻠﺴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺴﺘﻤﻊ ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺳﺄﻟﻪ :
ﻳﺎ ﺷﺎﺏ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟
ﻓﺮﺩ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻷﺻﻢ ﻭﻗﺎﻝ ، ، ، ، :
ﺃﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﺃﻡ ﻋﻥ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ؟
ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ :
ﻋﺠﺒﺎ ، ﺳﺄﻟﻨﺎﻩ ﺳﺆﺍﻻ ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺍﺛﻨﻴﻦ ،
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﺤﺎﺗﻢ : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ
ﻓﻘﺎﻝ ﺣﺎﺗﻢ :
ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻷﻣﺮ
ﻭ ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻻﺣﺘﺴﺎﺏ
ﻭ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ
ﻭﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﻈﻴﻢ
ﻭ ﺗﻘﺮﺃ ﺑﺎﻟﺘﺮﺗﻴﻞ
ﻭ ﺗﺮﻛﻊ ﺑﺎﻟﺨﺸﻮﻉ
ﻭ ﺗﺴﺠﺪ ﺑﺎﻟﺨﻀﻮﻉ
ﻭ ﺗﺘﺸﻬﺪ ﺑﺎﻹﺧﻼﺹ
ﻭ ﺗﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ :
ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ،
ﻗﺎﻝ ﺣﺎﺗﻢ :
ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺑﻴﻦ ﺣﺎﺟﺒﻴﻚ
ﻭﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻧﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻚ
ﻭ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻚ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻚ
ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻚ
ﻭﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺧﻠﻔﻚ ﻳﻄﻠﺒﻚ
ﻭ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻗﺒﻠﺖ
ﺻﻼﺗﻚ ﺃﻡ ﺭﺩﺕ ﻋﻠﻴﻚ ،
ﻓﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻣﻨﺬ ﻛﻢ ﺗﺼﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟
ﻓﺮﺩ ﺣﺎﺗﻢ : ﻣﻨﺬ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ،
ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ
ﻭ ﻗﺎﻝ ﻫﻠﻤﻮﺍ ﺑﻨﺎ ﻧﻘﻀﻲ ﺻﻼﺓ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﻀﺖ ،
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﺑﺂﺩﺍﺑﻬﺎ ﻭﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ،

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ انك انت الغفور الرحيم

أين نحن فى ملك الله

#مقالات_الغزالي [1113] : 
أين نحن فى ملك الله ؟ 

نظرت إلى الرغيف الذى سأتناوله فى الغداء وحملقت فى أجزائه ثم قلت : بعد قليل ستختفى فى بدنى ! ترى أى أجزائك سيكون شعرا وأظافر ؟ وأى أجزائك سيكون دماء وعروقا ؟ وأى أجزائك سيكون لحم رئتين أو كليتين؟ إنك الآن جماد ولكن بعد سويعات سيخلق منك مخرج الحى من الميت شيئا آخر يحس ويتحرك ! 

ما أعجب هذا الإنسان ! إنه بدأ حيوانا منويا لا وزن له بين مائة أو مائة وخمسين مليونا من الحيوانات المهينة ، سوف يتخلق من واحد منها فقط ، وبقية الرقم الفلكى تتلاشى فى دورة المياه !! 

فلم كان هذا العدد الضخم ؟ ليعلم الإنسان أنه عند خالقه لم يتطلب إعدادا معنتا أو مرهقا! فلا مكان لكبرياء ! 

والإنسان نسيج وحده ، فبصمات أصابعه لا تتكرر بين الألوف المؤلفة التى تزحم القارات ، لكل بنان نقش خاص به !

 يقول " ديل كارنيجى " : 

" إنك شىء فريد فى هذا العالم ، إنك نسيج وحدك فلا الأرض منذ خلقت رأت شخصا يشبهك تمام الشبه ولا هى فى العصور المقبلة ترى شخصا يشبهك تمام الشبه ، وينبئك علم الوراثة أنك تخلقت جنينا نتيجة تلاقى ثلاثة وعشرين زوجا من "الكروموزومات " أسهم فيها بالنصف كل من أبويك وقد تضافرت هذه الأزواج كلها على توريثك الصفات التى تتميز بها . وكل "كروموزوم" يحمل "جينات " تعد بالمئات ، وواحد فقط من هذه "الجينات " قادر على تغيير حياة المرء تغييرا شاملا ، نعم ، فالحق أننا مخلوقون بدقة تثير الرهبة وتستدعى الإعجاب ، وحتى بعد التقاء أبويك أحدهما بالآخر فإن احتمال خروجك أنت ذاتك إلى حيز الوجود كنسبة واحد إلى 300000 بليون أو بمعنى آخر لو أن لك 300000 بليون أخ وأخت لكانوا جميعا مختلفين عنك ، مناقضين لك !!! "  

إن الله ليس كمثله شىء وأسلوبه فى الإبداع يعجز أولى النهى فما ندرى كيف يحيى ولا كيف يميت ؟! 

أذكر أنى وقفت يوما أتنفس فى شرفة بيتى ، فتساءلت : أين تذهب هذه الأنفاس؟ أتدخل صدورا أخرى؟ ثم أين تنتهى ؟ أم أن العاصفات عصفا ستنقلها من القاهرة إلى المشارق والمغارب ؟ 

إن تبادل الحياة بين الجماد والحيوان والإنسان يأخذ دائرة مربكة وما نملك إلا أن نقول (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل * له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون).

 أكتب هذه السطور مقدمة لحديث قدسى جليل يشرح قدر الخالق ، ويحدد مكانة المخلوق ، ويبرز عظمة الإسلام وما أحسب له نظيرا فى مواريث السماء عند غيرنا ! 

عن أبى ذر رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يروى عن الله تبارك وتعالى أنه قال : 

" يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم. 

يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم. يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم ! 

يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أكفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم . يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى ، 

يا عبادى لو أن أولكم وآخركم و إنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك فى ملكى شيئا ،

 يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا ،
 

يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وانسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسالونى فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندى إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. 

يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " .

 هذا حديث ليس بعده حديث عن العدل الإلهى والفضل الإلهى ، وعن فاقة البشر وتطاولهم !! ولن يعرف حقيقته إلا خبير بأبعاد الكون الذى نحيا فى جانب منه ، ورحمة خالقه التى وسعت كل شيء 

الشيخ #محمد_الغزالي