شرح حقيقة الايمان

شرح حقيقة الايمان

اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻫﻮ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ، ﻭﺑﻠﺴﻢ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻬﻮ
ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺭﺿﻰ ، ﻭﻛﻠﻤﺎ
ﺗﺪﺭﺝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺫﺍﻕ ﻃﻌﻤﻪ ، ﻭﻭﺟﺪ
ﺣﻼﻭﺗﻪ ، ﻭﺍﻃﻤﺄﻧﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮﺍﻫﻤﺎ ، ﻭﺃﻥ
ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺭﻛﺎﻥ ، ﺇﺫﺍ ﺳﻘﻂ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻄﻞ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺳﻪ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻫﻲ :
-1 ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
-2 ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .
-3 ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : " ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ،
ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﺃﺩﺭﻛﻨﺎ : ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﻮﻝ
ﻭﻋﻤﻞ ﻭﻧﻴﺔ ﻻ ﻳﺠﺰﻱﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ
" ( ﺍﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ ﺷﺮﺡ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ) .
ﻓﺎﻟﺮﻛﻦ ﺍﻷﻭﻝ ( ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ) ﻳﺸﻤﻞ ﺃﻣﺮﻳﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻻ
ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻘﻬﻤﺎ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﺍﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺣﻖ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺣﻜﻤﺎ ﺑﻪ ﻋﺪﻝ ، ﻻ ﻳﺨﺎﻟﻂ ﺫﻟﻚ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺷﻚ ﻭﻻ ﺭﻳﺐ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻛﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻓﻜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ،
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﺁﻣﻨﺎ ﻗﻞ ﻟﻢ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﻭﻟﻜﻦ
ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺃﺳﻠﻤﻨﺎ ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ {
( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 14 ) ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻻ ﺗﺠﺪ
ﻗﻮﻣﺎ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﻮﺍﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﺃﻭ
ﻋﺸﻴﺮﺗﻬﻢ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ {
( ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ 22: ) ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ
ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ { ﺣﻴﺚ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻣﺤﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﻣﻮﻃﻨﻪ .
ﻓﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻫﻮ ﺃﺻﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻣﺎﺩﺗﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺿﻴﻊ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻓﻼ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﺪﻭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻓﻬﻮ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺣﺘﻰ
ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻟﻮﻫﺎ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ
ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺤﻘﻬﺎ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : " ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺷﺮﻃﻪ
ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻤﺎ ... "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : " ﻭﻗﺪ ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ " ( ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
278 ) .
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻬﻤﺎ ، ﺑﻞ
ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻤﻌﺎﻧﻴﻬﻤﺎ ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻬﻤﺎ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﺑﺎﻃﻨﺎً ﻓﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻔﻊ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻓﻬﻮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ
ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ، ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ
ﺗﺤﺼﻰ ، ﻓﻨﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ، ﻓﻤﻦ
ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺟﺎﻫﺪﻭﺍ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻮﻥ { ( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ 15: ) ﻓﻘﺪ
ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻹﺗﻴﺎﻧﻬﻢ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻻﺯﻡ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺛﻤﺮﺗﻪ . ﻭﻣﻨﻪ
ﺃﻳﻀﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺟﻠﺖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻠﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺯﺍﺩﺗﻬﻢ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ
ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺑﻬﻢ ﻳﺘﻮﻛﻠﻮﻧﺎﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻤﺎ
ﺭﺯﻗﻨﺎﻫﻢ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺣﻘﺎ ﻟﻬﻢ ﺩﺭﺟﺎﺕ
ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻣﻐﻔﺮﺓ ﻭﺭﺯﻕ ﻛﺮﻳﻢ { ( ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ 4: ) ﻓﺘﺄﻣﻞ
ﻛﻴﻒ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺣﻘﺎً ﻟﻤﺎ ﺃﺗﻮﺍ
ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻪ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺁﻣﺮﻛﻢ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺣﺪﻩ ، ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻗﺎﻡ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺃﻥ ﺗﻌﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ
ﺍﻟﺨﻤﺲ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﻊ
ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺘﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ ، ﻓﺄﻓﻀﻠﻬﺎ ،
ﻗﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻨﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻋﺪﻭﻩ ﺃﺻﻼً ﻹﺩﺧﺎﻝ
ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﻋﺪﻭﻫﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﻪ ، ﻭﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﺷﻌﺐ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ،
ﻭﻛﻞ ﺷﻌﺒﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ، ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ
ﻛﺎﻟﺤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ... ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸُﻌَﺐُ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺰﻭﻝ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺰﻭﺍﻟﻬﺎ ﻛﺸﻌﺒﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ
ﺑﺰﻭﺍﻟﻬﺎ ﻛﺘﺮﻙ ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ،ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﺷﻌﺐ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ ﺗﻔﺎﻭﺗﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎً ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﺸﻌﺒﺔ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﻗﺮﺏ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﺸﻌﺒﺔ
ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﻗﺮﺏ .
ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ ، ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺔ
ﺑﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻼﺯﻣﻴﺔ ،
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻘﻠﺒﻪ ، ﺛﻢ
ﻳﻈﻞ ﻣﻌﺮﺿﺎ ﻻ ﻳﻌﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ، ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻋﻦ
ﻣﻨﻜﺮ ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻓﻌﺔ
ﺷﺮﻋﺎ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﺍﻗﻌﺎً ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ
ﻣﻦ ﻭﻗﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ
ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻟﻴﺲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﺘﻤﻨﻲ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﺷﻲﺀ
ﻭﻗﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺻﺪﻗﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ

ليست هناك تعليقات: