حديث شريف في اعادة صلاة الفذ في جماعة

عن مالك عن زيد بن اسلم عن رجل من بني الديل يقال له : بسر بن محجن عن ابيه محجن . انه كان في مجلس مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فأذن بالصلاة فقام رسول الله صلي الله عليه وسلم فصلي ثم رجع . ومحجن في مجلسه لم يصل معه ، فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم (مامنعك أن تصلي مع الناس ؟ ألست برجل مسلم ؟ ) فقال بلي يارسول الله ، ولكني قد صليت في أهلي فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( إذا جئت فصل مع الناس وان كنت قد صليت ))

حديث شريف في اعانة المسلم لأخيه المسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامه ، ومن يسر علي معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخره ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخره والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الي الجنة وما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
( رواه مسلم )

حديث شريف في فضل الله علي التائب من الذنب

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالي : ياابن ادم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك علي ما كان منك ولا ابالي ، ياابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، ياابن ادم انك لو أتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة "
(رواه الترمذي وقال حديث صحيح)

سنن الوضوء

غسل اليدين الي الكوعين ، المضمضه ، الاستنشاق ، الاستنثار ، رد مسح الرأس ، مسح الاذنين ، تجديد الماء لهما ، الترتيب بين الفرائض

فرائض الوضوء

فرائض الوضوء سبعة :
النية ، غسل الوجه ، غسل اليدين للمرفقين ، مسح الرأس ، غسل الرجلين للكعبين ، الدلك ، المولاة

تعريف

الفرض الواجب : هو ما يجب علي المكلف فعله ويعاقب علي تركه وتبطل العباده باهماله
السنه : هو الامر المستحب فعله
اذا فعله المكلف نال ثوابا
الحرام : هو مايجب علي المكلف تركه ويثاب علي تركه ويعاقب علي فعله
المكروه : يثاب المكلف علي تركه ولايعاقب علي فعله

حديث شريف في عدم اصباغ الوضوء

حديث لخالد بن معدان عن بعض الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين : أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر درهم لم يصبها الماء فأمره صلي الله عليه وسلم بأن يعيد الوضوء والصلاة
‏(ابوداؤود)